رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. القحطاني يكشف سبب تعرض المريض لمشاكل صحية واكتئاب بعد عملية "التكميم" ويوضح 4 طرق لعلاجها 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور عائض القحطاني، أستاذ واستشاري جراحة السمنة والمناظير أسباب الاكتئاب والشحوب والهزال وتساقط الشعر وغيرها من المشاكل التي قد تواجه البعض بعد عمليات التكميم وأهم علاجاتها والأشياء التي من المهم اتباعها حتى يتم التقليل من هذه الأعراض.
مشاكل في العملية- أقل شيوعاً
وقال عائض القحطاني خلال لقائه في برنامج "سيدتي" المذاع عبر قناة روتانا خليجية، إنه في البداية يتم دراسة الحالة حتى يتم معرفة سبب المشاكل التي تواجه المريض من ضعف وهزال، مشيراً إلى أن هناك حالتين واحدة لها علاقة بمشاكل في التكميم نفسه حيث يواجه المريض بعد العملية صعوبة في تناول الطعام وهي مشكلة تكنيكال ولا تحدث كثيراً ونسبة حدوثها أقل من 15 % فقط.
مشاكل في التغذية- أكثر شيوعاً
وأشار إلى أن الحالة الثانية هي الأكثر شيوعاً، وتكون مشكلتها في أشياء لها علاقة بالغذاء، موضحاً: "معدة المريض صغيرة تتحمل في السنة الأولى 5 أو 6 لقمات في الوجبة الواحدة، وبعد سنة يستطيع الشخص أن يأكل أقل من ربع الصحن اللي كان يأكله قبل العملية".
وأضاف: "في ناس تريد تعبي معدتها أكثر من اللازم وترجع الأكل ولما يرجع هيرجع كل شيء، والبعض يظل فترة طويلة دون تناول للطعام وهذا يسبب تهيج في المعدة، بالإضافة إلى أن هناك لا يتناولون سوائل".
4 طرق لعلاج المشاكل الصحية بعد عملية التكميم 
وكشف "القحطاني" 4 طرق لعلاج المشاكل الصحية بعد عملية التكميم، أولاً: ضرورة الالتزام بتناول الوجبات الغذائية بشكل صحيح، موضحاً: "يجب أن يلتزم المريض يتناول غذاء موزع على مدار اليوم بقدر ما تسمح به معتده بحسب إرشادات طبيب التغذية".
وتابع: ثانياً: ضرورة تناول لتر ونصف أو لترين ماء في اليوم، ثالثاً: الاهتمام بتناول الفيتامينات والمعادن بعد اليوم العاشر من العملية" رابعاً: الاهتمام بالرياضة التي تنمي السعادة.
واستكمل: "الفيتامينات مهمة جداً ولا يجب التأخر في تناولها، ومعظم الناس ما تعجبه فيتامينات معينة، الحل ليس في تطنيشها ولكن يجب أن نجد بديلاً من خلال الرجوع للطبيب.
-أسباب الاكتئاب بعد عملية التكميم
كما كشف "القحطاني" أسباب الاكتئاب الذي قد يحدث للمرضى بعد عملية التكميم، مشيراً إلى أنه يحدث بنسبة 20 % ولسبيين الأول: الحرمان من تناول بعض الأطعمة أو تناول الطعام بشكل قليل موضحاً: "الشخص يشعر بالحرمان ويشوف أصحابه ياكلون على كيفهم وزي ما يقول المصريين أفش غلي في الأكل".
وأضاف: السبب الثاني يكون نقص في معادن وفيتامينات وهو ما يتم تعويضه بتناول الفيتامينات والتوزيع في الأكل على مدار اليوم".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up